فيلومطار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فيلومطار

منتدى الأستاذ هشام إدرحو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انشطة تكوينية في مجال التربية على المواطنة و حقوق الانسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 02/01/2013

انشطة تكوينية في  مجال التربية على المواطنة و حقوق الانسان Empty
مُساهمةموضوع: انشطة تكوينية في مجال التربية على المواطنة و حقوق الانسان   انشطة تكوينية في  مجال التربية على المواطنة و حقوق الانسان Emptyالسبت فبراير 02, 2013 7:16 am




الأنشطة التكوينية


















الوضعية التكوينية (1): الكرامة
النشاط التكويني (1): الاشتغال على المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة الكرامة. المدة الزمنية: 90 دقيقة



الهدف من النشاط

التمكن من تحديد المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة الكرامة.



المهمة
انطلاقا من دراسة حالة مرتبطة بقيمة الكرامة، يحدد المشارك(ة) المبادئ والمواقف والسلوكات الدالة على قيمة الكرامة.


التعليمة يحدد المشارك(ة)، انطلاقا من مضامين ومكونات الحالة المقترحة (السياق/الأحداث والوقائع/الزمان والمكان/الشخوص، انظر الوثيقة)، مفهوم الكرامة والمواقف والسلوكات الدالة عليها كقيمة.



الأسناد المعتمدة الوثائق:
السند رقم: 2


طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد


صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.




الوضعية التكوينية (1): الكرامة
النشاط التكويني (2): الاشتغال على أشكال حضور قيمة الكرامة في عدة بيداغوجيا الإدماج.
المدة الزمنية: 90 دقيقة




الهدف من النشاط

رصد أشكال حضور قيمة الكرامة في كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.


المهمة
انطلاقا من تحليل نماذج من كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط، يرصد المشارك(ة) أشكال حضور قيمة الكرامة.


التعليمة ينطلق المشارك(ة) من المبادئ الحقوقية لمفهوم الإنسان في علاقته بالذات والآخر والمحيط، وكل ما يتعلق بالحق في العيش والصحة والسكن والتعليم، لتحليل مضامين ومكونات وثائق عدة بيداغوجيا الإدماج، وإبراز أشكال حضور قيمة الكرامة في كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.



الأسناد المعتمدة الوثائق:
• نصوص حول قيمة الكرامة.
• كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.


طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد

صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.



الوضعية التكوينية (2): الحرية
النشاط التكويني (1): الاشتغال على المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة الحرية. المدة الزمنية: 90 دقيقة




الهدف من النشاط

التمكن من تحديد المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة الحرية.



المهمة

انطلاقا من دراسة حالة، يحدد المشارك(ة) المبادئ والمواقف والسلوكات الدالة على قيمة الحرية.


التعليمة
يحدد المشارك(ة)، انطلاقا من مضامين ومكونات الحالة المقترحة (السياق/الأحداث والوقائع/الزمان والمكان/الشخوص، انظر الوثيقة)، مفهوم الحرية، والمواقف والسلوكات الدالة عليها كقيمة.




الأسناد المعتمدة الوثائق:

السند رقم 4


طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد


صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.



الوضعية التكوينية (2): الحرية
النشاط التكويني (2): الاشتغال على أشكال حضور قيمة الحرية في كتاب مدرسي أو مادة من اقتراح المنشط.
المدة الزمنية: 90 دقيقة




الهدف من النشاط

رصد أشكال حضور قيمة الحرية في كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.


المهمة
انطلاقا من تحليل نماذج من كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط، يرصد المشارك(ة) أشكال حضور قيمة الحرية.


التعليمة ينطلق المشارك(ة) من الأسس الحقوقية لقيمة الحرية وفق المؤشرات الآتية: حرية التفكير والتعبير والمعتقد والانتماء والاختيار والتنقل والزواج وتأسيس أسرة، لتحليل مضامين ومكونات كتاب مدرسي أو مادة مقترحة من طرف المنشط، وإبراز أشكال حضور قيمة الحرية في كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.


الأسناد المعتمدة الوثائق:
• شبكة التحليل.
• نصوص حول قيمة الحرية.
• كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.
طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد


صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.





الوضعية التكوينية (3): المساواة
النشاط التكويني (1): الاشتغال على المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة المساواة. المدة الزمنية: 90 دقيقة




الهدف من النشاط

التمكن من تحديد المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة المساواة.



المهمة

انطلاقا من دراسة حالة، يحدد المشارك(ة) المبادئ والمواقف والسلوكات الدالة على قيمة المساواة.


التعليمة
يحدد المشارك(ة)، انطلاقا من مضامين ومكونات الحالة المقترحة (السياق/الأحداث والوقائع/الزمان والمكان/الشخوص، انظر الوثيقة)، مفهوم المساواة، والمواقف والسلوكات الدالة عليها كقيمة.




الأسناد المعتمدة الوثائق:

السند رقم 6


طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد


صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.



الوضعية التكوينية (3): المساواة
النشاط التكويني (2): الاشتغال على أشكال حضور قيمة المساواة في كتاب مدرسي أو مادة مقترحة من طرف المنشط.
المدة الزمنية: 90 دقيقة




الهدف من النشاط

رصد أشكال حضور قيمة المساواة في كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.


المهمة
انطلاقا من تحليل نماذج من كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط، يرصد المشارك(ة) أشكال حضور قيمة المساواة.


التعليمة ينطلق المشارك(ة) من الأسس الحقوقية لقيمة المساواة وفق المؤشرات الآتية: المساواة وعدم التمييز على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو السن أو اللغة أو الدين أو الأصل الاجتماعي أو الإعاقة، لتحليل مضامين ومكونات كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط، وإبراز أشكال حضور قيمة المساواة في كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.


الأسناد المعتمدة الوثائق:
• شبكة التحليل.
• نصوص حول قيمة المساواة.
• كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.
طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد


صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.





الوضعية التكوينية (4): التضامن
النشاط التكويني (1): الاشتغال على المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة التضامن. المدة الزمنية: 90 دقيقة




الهدف من النشاط

التمكن من تحديد المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة التضامن.



المهمة

انطلاقا من دراسة حالة، يحدد المشارك(ة) المبادئ والمواقف والسلوكات الدالة على قيمة التضامن.


التعليمة
يحدد المشارك(ة)، انطلاقا من مضامين ومكونات الحالة المقترحة (السياق/الأحداث والوقائع/الزمان والمكان/الشخوص، انظر الوثيقة)، مفهوم التضامن، والمواقف والسلوكات الدالة عليه كقيمة.




الأسناد المعتمدة الوثائق:

السند رقم 8


طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد


صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.



الوضعية التكوينية (4): التضامن
النشاط التكويني (2): الاشتغال على أشكال حضور قيمة التضامن في كتاب مدرسي أو مادة مقترحة من طرف المنشط.
المدة الزمنية: 90 دقيقة




الهدف من النشاط

رصد أشكال حضور قيمة التضامن في كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.


المهمة
انطلاقا من تحليل نماذج من كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط، يرصد المشارك(ة) أشكال حضور قيمة التضامن.


التعليمة ينطلق المشارك(ة) من الأسس الحقوقية لقيمة التضامن المتمثلة في الإحساس بالآخرين وإدراك حاجاتهم والوعي بالمسئولية المشتركة وتنمية روح التعاون والتآزر وقيمة العمل الجماعي والتطوعي، لتحليل مضامين ومكونات كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط، وإبراز أشكال حضور قيمة التضامن فيها.


الأسناد المعتمدة الوثائق:
• شبكة التحليل.
• نصوص حول قيمة التضامن.
• كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.
طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد


صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.





الوضعية التكوينية (5): التسامح
النشاط التكويني (1): الاشتغال على المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة التسامح. المدة الزمنية: 90 دقيقة




الهدف من النشاط

التمكن من تحديد المواقف والسلوكات والمؤشرات الدالة على قيمة التسامح.



المهمة

انطلاقا من دراسة حالة، يحدد المشارك(ة) المبادئ والمواقف والسلوكات الدالة على قيمة التسامح.


التعليمة
يحدد المشارك(ة)، انطلاقا من مضامين ومكونات الحالة المقترحة (السياق/الأحداث والوقائع/الزمان والمكان/الشخوص، انظر الوثيقة)، مفهوم التسامح، والمواقف والسلوكات الدالة عليه كقيمة.




الأسناد المعتمدة الوثائق:

السند رقم 10


طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد


صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.



الوضعية التكوينية (5): التسامح
النشاط التكويني (2): الاشتغال على أشكال حضور قيمة التسامح في كتاب مدرسي أو أي مادة مقترحة من طرف المنشط.
المدة الزمنية: 90 دقيقة




الهدف من النشاط

رصد أشكال حضور قيمة التسامح في كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.


المهمة
انطلاقا من تحليل نماذج من كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط، يرصد المشارك(ة) أشكال حضور قيمة التسامح.


التعليمة ينطلق المشارك(ة) من الأسس الحقوقية لقيمة التسامح المتمثلة في احترام الآخر والانفتاح عليه والحوار معه والوعي بالمسئولية المشتركة وتنمية روح التعاون والتآزر، لتحليل مضامين ومكونات كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط، وإبراز أشكال حضور قيمة التسامح فيها.


الأسناد المعتمدة الوثائق:
• شبكة التحليل.
• نصوص حول قيمة التسامح.
• كتاب مدرسي أو أي مادة يقترحها المنشط.
طريقة العمل العمل بالمجموعات: ستة أفراد


صيغ التأطير التقاسم عبر تقديم عمل المجموعات.
مناقشة عمل المجموعات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philohicham.ahlamontada.com
 
انشطة تكوينية في مجال التربية على المواطنة و حقوق الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلومطار :: التربية على المواطنة وحقوق الانسان-
انتقل الى: