فيلومطار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فيلومطار

منتدى الأستاذ هشام إدرحو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحور الثالث : لماذا التفلسف ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 02/01/2013

المحور الثالث : لماذا التفلسف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: المحور الثالث : لماذا التفلسف ؟   المحور الثالث : لماذا التفلسف ؟ Emptyالأحد ديسمبر 08, 2013 7:37 am

07:43
                                                                         8.12.2013
المحور الثالث : لماذا التفلسف ؟

  اقرأ النص وأجب عن الأسئلة :

إن الأصل هو الينبوع الذي ينبثق منه على الدوام الدافع إلى التفلسف. بفضل هذا الدافع تغدو الفلسفة المعاصرة أمرا جوهريا، وبفضل هذا الدافع أيضا نستطيع أن نفهم فلسفة الماضي.
فالدهشة* تستتبع التساؤل و المعرفة.والشك* بصدد ما يعتقد الإنسان أنه يعرفه، يستتبع الفحص واليقين البين. واضطراب الإنسان، والشعور الذي يخامره وهو يواجه فكرة الموت، يقوده إلى التساؤل عن ذاته*.
فلنبدأ إذن بتحديد هده العوامل الثلاثة تحديدا دقيقا :
1. ذكر أفلاطون أن أصل الفلسفة هو الدهشة. كما ذكر أرسطو" أن الدهشة هي التي دفعت الناس إلى التفلسف" أن الدهشة هي التي تدفع الإنسان إلى المعرفة، فحين اندهش فمعنى هذا أنني أشعر بجهلي. اني أبحث عن المعرفة.
2. وحالما تهدأ دهشتي، ويكف تعجبي بفضل معرفة الواقع، حينئذ يثور الشك، وإذ يغدو الشك منهجيا يستتبع فحصا نقديا لكل معرفة. من هنا نخلص إلى أنه ليس ثمة فلسفة حقيقية دون أن يكون هنالك شك في الأصل.
3. حين أستغرق في معرفة الموضوعات والعالم، وفي ممارسة الشك الذي ينبغي أن يقودني إلى اليقين، فإنني أنشغل حينئذ بالأشياء، ولا أفكر في نفسي، في مصيري، وفي سعادتي، بل بالعكس من ذلك، أكون مسرورا إذ أنسى ذاتي حين أكتسب هذه المعارف الجديدة، لكن، الأمر سيتغير حين أعي ذاتي و أتأمل حالي فلنتأمل بعض الشيء في حالنا نحن البشر، نجد أنفسنا دائما نعيش في وضعيات أساسية محددة تنطوي عليها حياتنا، نسميها وضعيات نهائية، لا نستطيع أن نتجاوزها ولا طاقة لنا على تغييرها. إن وعينا بهذه الوضعيات، معناه أننا نبلغ، بعد الدهشة والشك، إلى أعمق أصل للفلسفة.
 **************************************************
كارل ياسبرز، مدخل إلى الفلسفة، ت. محمد الشنيطي(مع بعض التعديلات)، دار القاهرة، 1967. صفحات : 55-59.-
المستوى الأول:
1- ما هي المفاهيم الأساسية في النص؟ اختر من بين المفاهيم التالية ما تراه مناسبا.
الأصل –الأسطقسات- الدهشة- اللوغوس- الشك – الانطولوجيا- الوعي بالذات – الميتوس- التفلسف
2- ماذا يعني الأصل؟ اختر الجواب المناسب .
• الأصل هو البداية التاريخية لنشأة الفلسفة.
• الأصل هو بداية التفلسف.
• الأصل هو المكان الجغرافي لبداية الفلسفة .
3- يتحدث النص عن تجليات متعددة لأصل الفلسفة، استخرجها من النص، مستعينا بالمثال التالي :
* مثال : يعني الأصل في تجل من تجلياته : الدهشة، و هي أولى عمليات الفكر التي تربط الفيلسوف بالعالم الخارجي؛ إنها علاقة الغرابة أو التعجب بين الإنسان و أشياء العالم.
 *  يعني الأصل، في تجل ثان من تجلياته  .............................................................................
يعني الأصل ،في تجل ثالث من تجلياته.................................................................................
4-  لماذا تعتبر هذه التجليات أدوات التفلسف؟ اختر الجواب الملائم.
• لأنها أدوات تمكن من معرفة الواقع / لأنها أدوات تمكن من إنتاج معرفة علمية نفعية /  لأنها أدوات تمكن من بناء معرفة حقيقية حول الذات .
5- انطلاقا من إجاباتك السابقة، قم بصياغة فكرة عامة حول النص.
• ..........................................................................................................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philohicham.ahlamontada.com
 
المحور الثالث : لماذا التفلسف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحور الثالث : قيمة الخقيقة
» المحور الثالث: الحقيقة بوصفها قيمة
» مفهوم الحقيقة المحور الثاني معايير الحقيقية
» المحور الاول الحقيقة و الرأي الجزء الثاني "2"
» المحور الثاني: طبيعة السلطة السياسية " تحليل قولة لمكيافيلي "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلومطار :: دروس الفلسفة للجذع المشترك-
انتقل الى: