فيلومطار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فيلومطار

منتدى الأستاذ هشام إدرحو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 02/01/2013

التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج   التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج Emptyالسبت فبراير 02, 2013 7:57 am

: التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج
"التقويم في صلب سيرورة التعلّم”
 مفهوم التقويم
عمليّة جمع المعلومات (من منتوج المتعلم)، قصد فحص درجة توافقها مع مجموعة من المعايير والمؤشرات بهدف اتخاذ قرار.
 ماذا نقوِّم؟
o الموارد،
o الكفاية.

وظائف التقويم
 وظيفة توجيهية: التقويم التشخيصي وينجز قبل بداية التعلم ويهتمّ برصد الاستعدادات والمؤهلات لدى المتعلمين.
 وظيفة تعديلية: التقويم التكويني وينجز أثناء التعلم ويعتمد على البحث عن الخلل من أجل معالجته
 وظيفة إشهادية: التقويم الإجمالي ويتم في آخر التعلم ليسلّط الضوء على مواطن القوّة لدى المتعلّم.

التقويم عبر وضعيّات مركّبة
يتطلب تقويم الكفايات:
 اللجوء إلى وضعيّات مركّبة، فالتعلُّمات لا تقوّم لذاتها بل كموارد ينبغي تعبئتها من أجل حلّ وضعيّة.
 الاعتماد على معايير ومؤشرات، وذلك بغية تقويم منتوج التلميذ من زوايا مختلفة.


المعايــيــر
 هي صفات المنتوج المنتظر.
 يتم تحديدها عند صياغة الكفاية، وتتصف بكونها:
◄ مجردة
◄ عامة
◄ من قبيل المثالية
المعايير المعتمدة في بيداغوجيا الإدماج: الملاءمة، الاستخدام السليم لأدوات المادة، الانسجام، الإتقان.
ملحوظة: يشترط في المعايير أن تكون مستقلة بعضها عن بعض، بهدف تحقيق الإنصاف

 الملاءمة: تعني مدى تطابق منتوج المتعلم مع ما هو مطلوب في الوضعية
 مثال من الرياضيات: ينتج المتعلم العمل المطلوب منه باختيار الأدوات الرياضية الملائمة.
 مثال من اللّغة: ينتج المتعلم نصا يوافق موضوع ومشكل الوضعية المعروضة عليه.
 سلامة استعمال أدوات المادة: تعني التوظيف السليم للمكتسبات المرتبطة بالمادة من أجل حل المشكل المطروح.
 الانسجام: تعني نهج المتعلم لخطة منطقية مراعيا تسلسلا في أقواله أو كتاباته، دون تناقضات أو خلط في الأفكار، ...
معايير الإتقان: تعني جودة العرض، ...



المعايير المعتمدة في كرّاسة الوضعيّات

المستويان: 6-5 المستويات: 4-3-2-1
الملاءمة الملاءمة
الاستعمال السليم لأدوات المادة الاستعمال السليم لأدوات المادة
الانسجام
الإتقان: جودة التقديم الإتقان : جودة التقديم
ملحوظة: يعتمد معيار الانسجام ابتداء من المستوى الرابع ابتدائي بالنسبة للغة العربية

المؤشر
 المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة، وهو أجرأة المعيار.
 المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار ومستوى التحكّم فيه.
 المؤشرات تكون نوعيّة أو كميّة:
o وجود شطب (مؤشر نوعي)
o ثلتي العمليّات الرياضيّة صحيح (مؤشر كمّي)
o أقلّ من ثلاثة أخطاء نحويّة (مؤشر كمّي)

صياغة المؤشر
 يجب أن لا يُقرأ المؤشر بطريقتين مختلفتين من قبل أستاذين.
 المؤشر لا يُجَزّأ، لذلك نقول مثلاً:
• “عدم وجود شطب“ بدلاً من ”نظافة الورقة“
• “أقلّ من 5 أخطاء في الإملاء“ بدلاً من ”سلامة الإملاء“ أو ”الإملاء الصحيح“

علاقة المعايير بالمؤشرات
 تعتمد نفس المعايير لتقويم فئة الوضعيّات المتعلقة بكفاية ما، وفي كل المواد الدراسية.
 أما المؤشرات فهي مرتبطة بالوضعية؛ ولذلك فهي تختلف باختلاف الوضعيات.

متى نعلن اكتساب الكفاية؟

 المعايير فئتان: معايير الحد الأدنى ومعايير الإتقان
 تعتبر الكفاية مكتسبة إذا توفق المتعلّم في فرصتين من ثلاث على الأقلّ في كلّ واحد من معايير الحد الأدنى.
o تحكّم أدنى: تحكّم في فرصتين من ثلاث
o تحكّم أقصى: تحكّم في ثلاث فرص من ثلاث

لماذا اللجوء إلى المعايير؟
نلجأ للمعايير من أجل:
 موضوعية التصحيح،
 توجيه التعلم والتعليم،
 تشخيص التعثر وتحديد أسبابه واقتراح المعالجة المناسبة.

عدد المؤشرات
 بالنسبة للوضعيّة الواحدة، يجب أن لا تتجاوز المؤشرات عددا يصعب التحكم فيه.
 عند اختيار المؤشرات يجب التركيز على ما له علاقة بالكفاية المستهدفة، وما هو مرتبط بالوضعية نفسها.



مفهوم شبكة التصحيح
 شبكة التصحيح أداة تقدير لتحكم المتعلم في المعايير (عبر إنتاج مركّب)
 من الضروري إنتاج شبكات تصحيح عمليّة، أي شبكات تحدّد بوضوح متى يعتبر المعيار قد تحقق.
 توجد صيغ متعدّدة من شبكات التصحيح نقترح من بينها الصيغة التاليّة المتمثّلة في جدول من عشر خانات.

صيغة من شبكة التصحيح


الملائمة الاستعمال السليم لأدوات المادة الانسجام الاتقان
التعليمية 1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1/0 أو 1/1
التعليمية 2 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1
التعليمية 3 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1 1 مؤشر
1/0 أو 1/1
3/ 3/ 3/ 1/


شبكة التّحقّق
 تستغل شبكة التحقق من طرف المتعلم حيث تعطيه فرصة للتحقق الذاتي من مدى تلاؤم منتوجه مع المنتوج المنتظر.
 كما يستعملها الأستاذ من أجل تحديد المعايير التي لم يتمّ التحكم فيها من أجل المعالجة.


نموذج لشبكة التحقق
التحكم الأدنى المعيار 1 :الملاءمة
أتحقق..........
• إذا ..............
• إذا ..............
• إذا ..............
ملاحظة: مؤشرات أساسية في كل وضعية
التحكم الأدنى المعيار 2 :الاستعمال السليم لأدوات المادة
أتحقق..........
• إذا ..............
• إذا ..............
• إذا ..............
التحكم الأدنى المعيار 3 :الانسجام
أتحقق..........
• إذا ..............
• إذا ..............
• إذا ..............
المعيار4 :جودة التقديم
أتحقق..........
• إذا ..............

تدبير المعايير: من شبكة التصحيح إلى شبكة التحقّق

ينبغي التمييز بين نمطين من تدبير المعايير والمؤشرات:
• تدبير نوعيّ للمعايير حيث نهتمّ بإلقاء نظرة شاملة على منتوج التلميذ من أجل تحديد المعايير التي تمّ التحكّم فيها دون الاكتراث بالعلامة شبكة التحقق
• تدبير كمّي للمعايير نقوم من خلاله بإسناد علامة رقميّة (الوضعيّة الأخيرة في المراحل 3 و 4) شبكة التصحيح



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philohicham.ahlamontada.com
 
التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا حل المشكلات
» الوضعية المشكلة وبيداغوجيا الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلومطار :: الاستعداد للامتحانات المهنية، مباريات التفتيش التربوي , ومباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين-
انتقل الى: