فيلومطار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فيلومطار

منتدى الأستاذ هشام إدرحو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريس الفلسفة في ضوء المقاربة التساؤلية (التعليم الثانوي التأهيلي المغربي أنموذجا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 02/01/2013

تدريس الفلسفة في ضوء المقاربة التساؤلية (التعليم الثانوي التأهيلي المغربي أنموذجا) Empty
مُساهمةموضوع: تدريس الفلسفة في ضوء المقاربة التساؤلية (التعليم الثانوي التأهيلي المغربي أنموذجا)   تدريس الفلسفة في ضوء المقاربة التساؤلية (التعليم الثانوي التأهيلي المغربي أنموذجا) Emptyالخميس يوليو 21, 2022 2:54 pm

يطرح هذا الكتاب الذي بين أيديكم تصورا أو اقتراحا جديدا يتعلق بمقرر الفلسفة بالتعليم الثانوي التأهيلي بالمملكة المغربية بصفة خاصة، والوطن العربي بصفة عامة، بتجاوز مختلف المقاربات السابقة التي وظفت في تدريس الفلسفة كالمقاربة التاريخية، والمقاربة المضمونية أو الموضوعاتية، والمقاربة البنيوية التكوينية، والمقاربة المفاهيمية. بمعنى أن هذا التصور الجديد يقترح مقاربة أخرى في تدريس الفلسفة بالتعليم الثانوي التأهيلي، وفي مختلف الأسلاك الجامعية، ويمكن حصرها في المقاربة التساؤلية التي تنصب على طرح الأسئلة الكبرى ، أو تعليم الفلسفة من خلال الأسئلة الجوهرية التي تُبنى عليها الخطابات والأنساق الفلسفية المختلفة. وبذلك، يكون هدف هذا الاقتراح هو تحويل دروس الفلسفة وموضوعاتها المتنوعة إلى تساؤلات إشكالية، أو تدريسها وفق الأسئلة الفلسفية المحورية الكبرى التي كانت تؤرق الإنسان في مختلف مراحله التاريخية، في أثناء صراعه مع الذات من جهة، أو في صراعه مع الموضوع الميتافيزيقي والواقعي من جهة أخرى.
ومن هنا، لم تعد المقاربة المفاهيمية التي تبلورت مع جيل دولوز(Gilles Deleuze ) هي المقاربة الوحيدة في تدريس الفلسفة، بل ثمة مقاربات أخرى يمكن الاستعانة بها. ومن ثم، فقد وقع اختيارنا على المقاربة التساؤلية ذات الطابع التفاوضي والجدلي والحجاجي مع ميشيل مايير (Michel Mayer)، على أساس أن الفلسفة هي عبارة عن أسئلة جوهرية كبرى . أو بتعبير آخر، الفلسفة هي أجوبة ممكنة عن أسئلة جوهرية كبرى. بمعنى أن الفلسفة بمثابة جواب عن سؤال مطروح في الزمان والمكان على حد سواء. وبالتالي، يتميز السؤال الفلسفي بالتنظيم الحجاجي، والرصانة الاستدلالية، والانطلاق من المنهج المنطقي البرهاني، واستعراض مختلف الحجج التي تعرض في أثناء التفاوض والنقاش والجدل والمناظرة حول سؤال إشكالي عويص.
وهذا ما سوف نتناوله في هذه الدراسة الاقتراحية التي تهدف إلى تقديم تصور جديد لمقرر الفلسفة في التعليم الثانوي التأهيلي بالمملكة المغربية بصفة خاصة، والوطن العربي بصفة عامة.


المؤلف: جميل حمداوي وهشام ادرحو
الكتاب: تدريس الفلسفة في ضوء المقاربة التساؤلية
الطبعة الأولى 2022
الهاتف:0672354338/0536333488
سلسلة دراسات أكاديمية محكمة، تصدر عن المركز المتوسطي للدراسات والأبحاث، الناظور/ طنجة، المملكة المغربية.
دولية متعددة التخصصات رقم 37
978-9920-9531-5-3 (ردمك ISBN)
حقوق الطبع محفوظة للمؤلفين



رابط التحميل:
https://drive.google.com/file/d/1cjvDc7xi-0WnsjHm-8P5_mwaXxzaG7DT/view?usp=sharing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philohicham.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 02/01/2013

تدريس الفلسفة في ضوء المقاربة التساؤلية (التعليم الثانوي التأهيلي المغربي أنموذجا) Empty
مُساهمةموضوع: نظام التفاهة   تدريس الفلسفة في ضوء المقاربة التساؤلية (التعليم الثانوي التأهيلي المغربي أنموذجا) Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2022 9:39 pm



كتاب رائع الفيلسوف ألان دونوا، يصف فيه حجم المسخ (la métamorphose) الذي أصاب منظومة القيم سواء على مستوى الوجود الواقعي أم الافتراضي.
الجميل في الكتاب أنه يبرز كيف استطاع التافهون، في ظل تراجع التربية على التفكير النقدي والابداعي، حشد مناصريهم في جميع المجالات...
قراءة ممتعة


https://www.kotobati.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%87%D8%A9-pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philohicham.ahlamontada.com
 
تدريس الفلسفة في ضوء المقاربة التساؤلية (التعليم الثانوي التأهيلي المغربي أنموذجا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التقويم التربوي بالسلك الثانوي التأهيلي لمادة الفلسفة.
» المجزوءة الأولى: الفلسفة
» المجزوءة الأولى: الفلسفة "تابع"
» ملخصات مهمة لدروس الفلسفة الثانية باك
» تركيب جزئي 2 عوامل ظهور الفلسفة عند اليونان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلومطار :: الاستعداد للامتحانات المهنية، مباريات التفتيش التربوي , ومباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين-
انتقل الى: