- صيغ القولة المذيلة بسؤال:
• ” إن المطابقة مع الفكر تشكل المعيار الوحيد والكوني لكل نظرية أو حقيقة “.
انطلاقا من القولة، هل يمكن وجود معيار كوني للحقيقة ؟
• ” بإمكان العنف أن يدمر السلطة، لكنه بالضرورة عاجز عن خلقها “.
أوضح مضمون القولة، وبين أبعادها.
• « إن النظريات العلمية لا تخضع للتحقق التجريبي أبدا ».
حدد أطروحة القولة وناقشها
• ” إن الفكرة الواضحة حقيقية، والفكرة الحقيقية واضحة “
هل يكفي الوضوح في نظرك كمعيار للحقيقة ؟
• « كل دولة تنبني على القوة ».
انطلاقا من القولة، إلى أي حد يحق للدولة استخدام العنف ؟
• « إننا نفسر الطبيعة، لكننا نفهم ظواهر الروح »
انطلاقا من القولة، هل يمكن اعتماد منهج التفسير في دراسة الظواهر الإنسانية ؟
• « إن الدولة هي تنظيم للعنف الموجه لحماية طبقة معينة »
انطلاقا من القولة، حدد علاقة الدولة بالعنف.
• « إن ما يميز العنف المعاصر هو التدخل المزدوج للتكنولوجيا والعقلنة في إنتاجه »
انطلاقا من القولة، حدد أساليب العنف وأشكاله.
• « لا يجب أن نستصغر دور العنف الإنساني، ومن الوهم أن نعتقد أنه يمكن القضاء عليه »
انطلاقا من القولة، بين دور العنف وأسبابه في تاريخ البشرية.
- صيغ السؤال المفتوح:
• هل العنف طبيعي أم ثقافي ؟
• إلى أي حد يمكن الحديث عن أنواع مشروعة من العنف ؟
• هل يمكن تبرير عنف الدولة ؟
• هل الدولة غاية في ذاتها أم مجرد وسيلة ؟
• هل يمكن تحقيق الموضوعية العلمية في دراسة الظواهر الإنسانية ؟
• هل هناك معيار واحد لصلاحية النظرية العلمية ؟
• هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية ؟
• كيف يمكن للدولة أن تحقق غاياتها ؟
• هل يمكن تبخيس الرأي ؟
• هل يعتبر تبني نموذج المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية كافيا لضمان علميتها ؟
•
• هل يقود تطور العلوم إلى إنكار قيام حقيقة نهائية؟